كيف تستخدم زيت الزيتون للرضع والأطفال بطرق امنة وفعالة؟

زيت الزيتون للأطفال

 

زيت الزيتون (Olive Oil) هو زيت نباتي شهير بفوائده الصحية المتعددة، وهو يستخدم على نطاق واسع في الطهي والتدليك والعناية بالبشرة والشعر.ويمكن استخدام زيت الزيتون للأطفال بشكل آمن، وتحتوي العديد من المنتجات الصحية الموجودة في السوق على زيت الزيتون كمكون رئيسي.ومن خلال هذه المقالة، سنستكشف أهم استخدامات زيت الزيتون للأطفال والرضع، بما في ذلك استخداماته في العناية بالبشرة والشعر. كما سنتحدث عن الممارسات الخاطئة التي يجب تجنبها عند استخدام زيت الزيتون للرضع، ونقدم بعض النصائح والإرشادات للاستخدام الآمن والفعال لهذا الزيت الطبيعي المفيد.

المحتويات إخفاء

هل زيت الزيتون يصلح للأطفال؟

نعم، يمكن استخدام زيت الزيتون للأطفال، إذا كانوا لا يعانون من حساسية خاصة لهذا الزيت.
يعتبر زيت الزيتون للأطفال مصدرا غنيا بالدهون الصحية، مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة والأوميجا 3، ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإجهاد، ويمكن أن يعمل على تعزيز نمو وتطور الأطفال.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى الكمية المستخدمة من زيت الزيتون للأطفال في الطعام، حيث يجب ألا يتجاوز الكمية الموصى بها، وهما ملعقتان كبيرتان يوميا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 3 سنوات، 2-3 ملاعق كبيرة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 سنوات ومن 1/2-1 ملعقة صغيرة من عمر 6 شهور.

زيت الزيتون للرضع

زيت الزيتون للرضع

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي تجعله من الزيوت الصحية للرضع، ومن الفوائد المحتملة لزيت الزيتون للرضع:

1- يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تعتبر صحية ومفيدة للقلب والأوعية الدموية.

2- يحتوي زيت الزيتون على مركبات تعزز الهضم وتساعد على تحسين عملية الهضم.

3- يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الأمينية الضرورية التي تساعد على بناء البروتينات وتعزيز صحة الجهاز المناعي.

4- يحتوي زيت الزيتون على الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والتي تعزز صحة العظام وتساعد على تطور العظام بشكل صحيح.

5-  يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين E الذي يساعد على تعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر.

شرب زيت الزيتون للرضع في الشهر الأول

لا ينصح باستخدام زيت الزيتون للرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، ولا ينصح بشرب زيت الزيتون للرضع في الشهر الأول.فالرضع في هذه الفترة يحتاجون إلى تغذية حصرية بالحليب الطبيعي أو بديل مناسب لحليب الأم، حيث تزودهم هذه التغذية بالمغذيات الأساسية التي يحتاجونها لنموهم الصحيح.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب تناول زيت الزيتون في هذه المرحلة العمرية في مشاكل صحية، مثل الإسهال والغثيان والتقيؤ والتهاب الصدر.
يجب أن يتم إدخال الأغذية الصلبة تدريجيا بدءا من سن 4-6 أشهر، ويمكن إضافة زيت الزيتون للرضع بعد هذه الفترة.

متى يستطيع الطفل أكل زيت الزيتون؟

يمكن تقديم زيت الزيتون للأطفال الرضع بدءا من سن 6 أشهر، ولكن يجب تقديمه بحذر وبكميات صغيرة، ويمكن إضافة زيت الزيتون إلى الطعام المهروس.

ويجب الانتباه إلى أن بعض الأطفال قد يكونون حساسين لزيت الزيتون أو قد يعانون من مشاكل في الهضم، لذلك يجب الاستماع إلى استجابة الطفل للزيت والتأكد من عدم وجود أي تفاعلات سلبية.

شرب الحليب مع زيت الزيتون للرضع

لا تصلح إضافة زيت الزيتون إلى الحليب للرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر.حيث إن الحليب الطبيعي أو بديل الحليب الذي يتناوله الرضع في هذه الفترة يزودهم بالمغذيات اللازمة لنموهم السليم ويحتوي على نسبة دهون ملاءمة لهم.

وإذا كان الرضع قد بلغوا سن الستة أشهر وبدءوا في تناول الأغذية الصلبة، فيمكن إضافة زيت الزيتون إلى الأغذية المضافة.وفي هذه الحالة، يمكن خلط زيت الزيتون بالطعام بدلا من الحليب.

تعرف علي: ماذا يأكل الطفل عمر 4 شهور؟

اضرار شرب الحليب مع زيت الزيتون للرضع

يمكن أن يؤدي شرب الحليب مع زيت الزيتون للرضع إلى بعض الآثار الجانبية، وذلك لعدة أسباب:

1- زيادة السعرات الحرارية والدهون: إذا تمت إضافة كمية كبيرة من زيت الزيتون إلى الحليب، فقد يزيد من السعرات الحرارية والدهون الموجودة في الخليط، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي وزيادة خطر الإصابة بالسمنة.
2- إمكانية حدوث الإسهال والغثيان: قد يعاني الرضع من مشاكل صحية مثل الإسهال والغثيان إذا تمت إضافة كمية كبيرة من زيت الزيتون إلى الحليب.

3- عدم امتصاص بعض العناصر الغذائية: إذا تم خلط زيت الزيتون مع الحليب بشكل مستمر، فقد يؤدي ذلك إلى عدم امتصاص بعض العناصر الغذائية الموجودة في الحليب، مما يمكن أن يؤثر على النمو والتطور الصحيح للرضع.
4- اصابة الطفل بنوع من الالتهاب الرئوي الذى يستجيب بصعوبة للعلاج.

لذلك، ينصح عادة بعدم إضافة زيت الزيتون للرضع إلى الحليب.

هل زيت الزيتون يعالج الامساك عند الرضع؟

هناك بعض الشواهد التي تشير إلى أن زيت الزيتون يمكن استخدامه لتخفيف الإمساك، حيث إنه يعمل كملين طبيعي للأمعاء ويمكن أن يساعد على تحريك البراز وتسهيل عملية الإخراج.ولكن لا توجد دراسات علمية كافية تدعم هذا الاستخدام بشكل قاطع عند الأطفال.لذلك لا يفضل أستخدام زيت الزيتون للرضع لعلاج الإمساك.

هل زيت الزيتون يعالج التسلخات عند الاطفال؟

يمكن استخدام زيت الزيتون للأطفال الرضع لعلاج التسلخات عن طريق القيام بالخطوات التالية:

1. تنظيف المنطقة المتضررة جيدا بالماء الدافئ والصابون اللطيف، وجففها بلطف باستخدام منشفة ناعمة.
2. وضع قليل من زيت الزيتون للرضع على منطقة التسلخات، ويمكن استخدام أصابعك أو قطنة لتوزيع الزيت بلطف على المنطقة المتضررة.

3. تدليك المنطقة بلطف لمدة دقيقة أو اثنتين، وذلك لتحفيز الدورة الدموية وتسريع عملية الشفاء.
4. يمكن تكرار هذه العملية مرتين في اليوم، أو حسب توصيات الطبيب.

يجب الحرص عند استخدام زيت الزيتون للأطفال الرضع على المناطق المتضررة، حيث يجب التأكد من نظافة المنطقة وتجفيفها جيدا قبل وضع الزيت عليها.كما يجب استشارة الطبيب، خاصة إذا كانت التسلخات شديدة أو مصحوبة بأعراض أخرى.

هل يمكن استخدام زيت الزيتون على شعر الأطفال الرضع؟

يمكن استخدام زيت الزيتون على شعر الأطفال الرضع بدءًا من عمر الشهر الأول، ولكن يجب استخدامه بحذر وتجنب وضعه على فروة الرأس بكميات كبيرة، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تراكم الزيت وعدم سهولة إزالته.

يجب استخدام كمية صغيرة جدًا من زيت الزيتون على شعر الرضع، وتوزيعه بلطف باستخدام أطراف الأصابع، مع التأكد من تغطية الشعر بالكامل.يجب تجنب وضع الزيت على الشعر الرطب، حيث يمكن أن يجعله دهنيًا وثقيلًا.

يمكن ترك زيت الزيتون للرضع على الشعر لمدة 10-15 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو اللطيف المناسب للرضع.ويجب تجنب استخدام الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية، حيث يمكن أن يتسبب في جفاف وتهيج فروة الرأس الحساسة لدى الرضع.

يجب استشارة الطبيب في حالة وجود أي تهيج أو حساسية على فروة الرأس أو الجلد، وعدم استخدام زيت الزيتون إذا كان الطفل يعاني من أي مشاكل صحية في فروة الرأس أو الشعر.

كيف ادهن طفلي بزيت الزيتون؟

عادةً ما يستخدم زيت الزيتون للرضع كمرطب طبيعي للبشرة، وهو خيار آمن للاستخدام على بشرة الأطفال الرضع.ولكن يجب الانتباه إلى بعض النقاط الهامة:

  •  يجب استخدام كمية صغيرة جداً من زيت الزيتون للرضع، وتجنب وضعه على مناطق حساسة مثل منطقة العين والأنف والفم.
  • يُنصح بعدم ترك زيت الزيتون للرضع على بشرة الطفل لفترة طويلة، حيث يمكن تنظيف الزيت بلطف باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة.
  • يجب توخي الحذر إذا كانت بشرة طفلك حساسة أو إذا كان طفلك يعاني من أكزيما.حيث ثبت أن زيت الزيتون للرضع يزيد من تهيج الجلد الجاف.
  • استخدم زيت الزيتون البكر الممتاز فقط.زيت الزيتون البكر الممتاز هو أنقى أشكال زيت الزيتون للرضع ولا يصنع من مواد كيميائية.كما أنه يحتوي على عناصر غذائية أكثر من الأنواع الأخرى من زيت الزيتون.
  • لا بأس في بعض الأحيان باستخدام زيت الزيتون على بشرة طفلك طالما ليس لديه بشرة جافة أو متهيجة.لكن لا تجعله شيئا منتظما: وجدت دراسة أن استخدام زيت الزيتون أدى موضعيا إلى تكسير حاجز الدهون الطبيعي في الجلد.وعلى الرغم من أن مضادات الأكسدة يمكن أن تهدئ الالتهاب، إلا أن حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون قد يؤدي إلى تفاقمه.
  • جرب خلط زيت الزيتون للرضع بالزيوت الطبيعية الأخرى أو استخدام زيوت أخرى وحدها فهناك العديد من الزيوت الطبيعية الآمنة لبشرة طفلك وبشرتك، مثل:

– زيت جوز الهند البكر.هذا غني بالحمض الدهني مونولورين، الذي يرطب ويتخلص من البكتيريا الشائعة في الجلد المصاب بالأكزيما.
– زيت الجوجوبا.هذا مرطب آمن لا يخفف الجلد.

يمكنك تدليك بضع قطرات من الزيت على بشرة الرضيع بلطف بواسطة أطراف أصابعك، مع التركيز على المناطق الأكثر جفافًا مثل الركبتين والمرفقين والأرجل واليدين.

مخاطر استخدام زيت الزيتون على بشرة الطفل

وجدت دراسة صغيرة لعام 2013 تبحث في تأثيرات زيت الزيتون على الجلد أن البالغين الذين استخدموه لمدة 4 أسابيع يعانون من احمرار خفيف.قد يكون هذا بسبب أن زيت الزيتون يمكن أن يخفف أو يكسر الطبقة الخارجية من الجلد.

إذا كان زيت الزيتون يمكن أن يفعل ذلك لبشرة البالغين، فمن المؤكد أنه ليس من الجيد استخدامه بانتظام على بشرة طفلك الناعمة.وإذا كنت تعاني من الإكزيما، فإن آخر شيء تريد القيام به هو إتلاف الحاجز الواقي للجلد بشكل أكبر.قد يؤدي استخدام زيت الزيتون على الجلد الجاف إلى الإصابة بالأكزيما أو تفاقمها.

من المهم معرفة ذلك، لأن 20 في المائة من الأطفال دون سن 2 سنة قد يصابون بإكزيما الأطفال في مرحلة ما.

أظهرت دراسة أجريت عام 2019 أن استخدام حمض الأوليك وحده على الجلد يمكن أن يجعل الالتهاب — الاحمرار والتهيج — أسوأ.زيت الزيتون مليء بحمض الأوليك.لذلك فإن زيت الزيتون قد يهيج الجلد.

كيفية تدليك بشرة طفلك الناعمة بأمان بالزيت الطبيعي

  • أضف ملعقة من زيت جوز الهند البكر في وعاء صغير ضحل (وعاء يمكنك بسهولة غمس أصابعك فيه).
  • ضع زيت جوز الهند في الميكروويف لمدة 10 إلى 15 ثانية.يجب أن يكون دافئا قليلا وذائبا، ولكن لا يذوب تماما إلى سائل.
  • اغسل يديك بعناية بالماء الدافئ والصابون.
  • اختبر درجة حرارة زيت جوز الهند عن طريق غمس إصبعك فيه وفرك بعضها على معصمك.يجب أن يكون الزيت دافئا قليلا ويتحول إلى سائل أثناء نشره على الجلد.
  • تأكد من أنك في غرفة دافئة.اخلع ملابس طفلك.
  • ضع كمية صغيرة من زيت جوز الهند على أصابعك وراحة يدك وافرك يديك معا.بدءا من منطقة المعدة والصدر، قم بالتدليك ببطء.
  • اقض حوالي 30 ثانية إلى دقيقة في كل منطقة قبل الانتقال إلى المنطقة التالية.
  • استمري في تدليك أكتاف طفلك وذراعيه ورقبته وساقيه وقدميه.
  • اقلب طفلك على بطنه وكرر التدليك على ظهره.
  • تحدث إلى طفلك لإبقائه هادئا أثناء التدليك.

هل يسبب زيت الزيتون للأطفال الحساسية؟

عمومًا، لا يسبب زيت الزيتون للأطفال الحساسية، وهو يعتبر آمنًا للاستخدام على الجلد والاستهلاك الغذائي، ولكن في بعض الحالات النادرة، قد يعاني بعض الأطفال من حساسية لزيت الزيتون.

تتمثل أعراض الحساسية لزيت الزيتون في طفح جلدي وحكة واحمرار الجلد والتورم، وقد تظهر هذه الأعراض بعد تناول الزيت أو استخدامه على الجلد.

إذا لاحظت أي علامة على حساسية لدى طفلك بعد استخدام زيت الزيتون، يجب التوقف عن استخدامه فورًا والتحدث مع الطبيب.كما يجب تجنب استخدام زيت الزيتون على الجلد المتهيج أو الجروح المفتوحة.

ومن الجيد التذكير بأن الأطفال الذين يعانون من حساسية للأطعمة الأخرى، مثل الفول السوداني والحليب والبيض والقمح، قد يكونون عرضة للإصابة بحساسية لزيت الزيتون أيضًا، ويجب مراجعة الطبيب لتحديد الاختبارات اللازمة.

هل زيت الزيتون يخفض الحرارة عند الأطفال؟

لا يوجد دليل علمي يؤكد أن زيت الزيتون يمكنه تخفيض درجة حرارة الأطفال.عمومًا، يجب البحث عن الأسباب الحقيقية لارتفاع درجة حرارة الطفل ومعالجتها بشكل صحيح، عن طريق استشارة الطبيب.

يمكن أن يكون استخدام زيت الزيتون كطريقة طبيعية لتحسين الشعور بالراحة، ولكنه لا يمكن استخدامه كطريقة آمنة وفعالة لتخفيض درجة حرارة الجسم.

هل زيت الزيتون مفيد للشعر للاطفال؟

نعم، يعتبر زيت الزيتون للأطفال مفيد للشعر حيث يساعد على ترطيب فروة الرأس والشعر، ويحسن من ملمس الشعر ويمنحه لمعانًا ونعومة.كما أنه يعمل على تنعيم الشعر وتقليل التشابك والتجعد.

يمكن استخدام زيت الزيتون للأطفال على الشعر عن طريق وضع كمية صغيرة من الزيت على فروة الرأس، وتدليكها بلطف باستخدام أطراف الأصابع.يمكن أيضًا توزيع الزيت على طول الشعر، وتدليكه بلطف لضمان تغطية كاملة.يُنصح بترك الزيت على الشعر لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

يمكن أيضًا إضافة زيت الزيتون إلى الشامبو أو البلسم الخاص بالأطفال، لزيادة فوائده على الشعر وفروة الرأس.

يجب ملاحظة أنه إذا كان شعر الطفل يعاني من مشاكل صحية مثل القشرة أو الحكة الشديدة، فقد يكون من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الزيتون أو أي منتج آخر على فروة الرأس والشعر.

هل زيت الزيتون ينعم شعر الاطفال؟

نعم، يمكن أن ينعم زيت الزيتون شعر الأطفال، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن، التي تغذي فروة الرأس وتحسن من صحة الشعر.

يعمل زيت الزيتون للأطفال على ترطيب وتغذية الشعر، مما يجعله أكثر نعومة ولمعانًا وسهولة في التصفيف.كما يساعد على تقليل التشابك والتجعد في الشعر، ويجعله أكثر سلاسة وسهولة في التصفيف.

ويمكن أيضًا استخدام زيت الزيتون كمكونٍ في البلسم أو الماسكات الطبيعية للشعر، حيث يمكن مزجه مع بعض المكونات الأخرى مثل العسل أو الأفوكادو للحصول على تغذية إضافية للشعر وتعزيز نعومته ولمعانه.

يجب الانتباه إلى أنه يجب استخدام كمية صغيرة جدًا من زيت الزيتون للأطفال على الشعر، وتجنب وضعه على فروة الرأس بكميات كبيرة أو تركه لفترة طويلة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم الزيت وعدم سهولة إزالته.

ما هي الكمية المناسبة من زيت الزيتون لاستخدامه على شعر الأطفال؟

يمكن استخدام ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لشعر الأطفال المتوسط الطول، ويمكن زيادة أو تقليل الكمية حسب طول الشعر وحاجته إلى الترطيب والتغذية.يجب توزيع الزيت بالتساوي على طول الشعر وفروة الرأس، وتدليكه بلطف باستخدام أطراف الأصابع.

يجب تجنب وضع الزيت على فروة الرأس بكميات كبيرة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم الزيت وعدم سهولة إزالته، كما يجب تجنب وضعه على الشعر الرطب، حيث يمكن أن يجعله دهنيًا وثقيلًا.

يمكن ترك الزيت على الشعر لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ. ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، حسب حاجة شعر الطفل إلى الترطيب والتغذية.

 

هل زيت الزيتون يصلح للشعر الجاف؟

نعم، زيت الزيتون يصلح للشعر الجاف، حيث يمتلك الزيت العديد من الفوائد التي تساعد على ترطيب وتغذية الشعر وجعله أكثر ليونة ونعومة.يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للشعر، مثل الأحماض الدهنية وفيتامين E والمضادات الأكسدة، والتي تساعد على تقوية بصيلات الشعر وتحسين صحة فروة الرأس.

 

هل زيت الزيتون مفيد للسعال عند الأطفال؟

لا يوجد دليل علمي قوي يثبت فعالية زيت الزيتون في علاج السعال عند الأطفال، ولذلك لا ينصح باستخدام زيت الزيتون للأطفال كعلاج للسعال.

هل دهن زيت الزيتون يخفف الكحه؟

لا يوجد دليل علمي قوي يثبت فعالية دهن زيت الزيتون في تخفيف الكحة، ولذلك لا ينصح باستخدام  زيت الزيتون للأطفال كعلاج للكحة.

يمكن استخدام الزيت النباتي الآخر مثل زيت الخروع أو زيت اللوز لتدليك الصدر بلطف، وقد يساعد هذا على تخفيف الاحتقان والتهيج في الصدر وبالتالي تخفيف الكحة.

في حين أن الزيوت الأساسية مثل الأوكالبتوس والنعناع والخزامى قد يكون لها خصائص مهدئة، فمن المهم استخدامها بحذر عند علاج السعال عند الأطفال.قد تكون بعض الزيوت الأساسية مهيجة للجلد أو الرئتين.

عند استخدام الزيوت الأساسية للمساعدة في تخفيف السعال عند الأطفال، من المهم تخفيفها بزيت ناقل، مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز، قبل وضعها على الجلد.عادة ما تكون نسبة التخفيف الآمنة للأطفال من 1 ٪ إلى 2 ٪ زيت أساسي إلى زيت ناقل. تأكد من إجراء اختبار على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدام الزيت على نطاق أوسع للتأكد من عدم إصابة الطفل برد فعل تحسسي.

هل زيت الزيتون مفيد لالتهاب الشعب الهوائية؟

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وفيتامين E وغيرها من المواد الغذائية الهامة التي تساعد في تحسين صحة الجهاز التنفسي بشكل عام، وقد أظهرت بعض الدراسات أن زيت الزيتون للأطفال يمكن أن يكون مفيدًا في الوقاية من الأمراض التنفسية بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية.

ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي قوي يثبت أن زيت الزيتون يمكن استخدامه بشكل مباشر كعلاج لالتهاب الشعب الهوائية.إذا كان لديك التهاب في الشعب الهوائية أو أي مشكلة صحية أخرى، يجب استشارة الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب. قد ينصح الطبيب بتناول زيت الزيتون كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن لتحسين صحة الجهاز التنفسي.

هل زيت الزيتون مفيد للاذن الاطفال؟

لا يوجد دليل علمي قوي يثبت فعالية زيت الزيتون Olive oil في علاج مشاكل الأذن عند الأطفال.ومع ذلك، يمكن استخدام زيت الزيتون بشكل آمن كوسيلة لتنظيف الأذن الخارجية للأطفال.

يجب تجنب وضع أي شيء داخل قناة الأذن، ولا ينصح باستخدام زيت الزيتون داخل الأذن، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الطبلة الأذنية وتفاقم المشكلة.

إذا كان لدى طفلك مشكلة في الأذن، مثل عدوى الأذن أو الاحتقان، فيجب استشارة الطبيب لتشخيص الحالة وتوصيات العلاج المناسبة.

زيت الزيتون للأطفال

زيت الزيتون للأطفال

 

 

 

باختصار، يمكن استخدام زيت الزيتون للأطفال وزيت الزيتون للرضع بشكل آمن، ولكن يجب تجنب استخدام زيت الزيتون للأطفال داخل الأذن أو الأنف.كما يجب استخدام زيت الزيتون للأطفال بحذر إذا كان الجلد جافا أو حساسا أو إذا كان الطفل يعاني من أكزيما.يجب دائما استخدام الزيوت الطبيعية بحذر والتحقق من سلامتها وكفاءتها قبل الاستخدام، والالتزام بالجرعات الآمنة.

للتعرف على كل ما يخص غذاء طفلك وصحته تابعى موقعنا الالكترونى

يسعدنا تلقى تساؤلاتكم و استفساراتكم

ولا تنسي الحصول على استشارتك المجانية 

دمتم و أطفالكم بصحة وأمان

 

المصادر:

https://www.healthline.com/health/baby/olive-oil-massage-for-baby#The-takeaway-

https://drrehamemam.com

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كتب الكترونية طبيه عن صحة الاطفال