تعرف علي أهم 7 من فوائد الافوكادو

تعرف علي أهم 7 من فوائد الافوكادو وفوائد عصير الافوكادو

الأفوكادو هو نوع من الفواكه المعروف بفوائده الصحية وقيمته الغذائية العالية. يُعتبر الأفوكادو فاكهة طبيعية غنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، وهو مصدر ممتاز للدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن. في هذه المقالة، سنستكشف بعض فوائد الافوكادو وأهميتها للصحة.

فوائد الافوكادو للجسم

فوائد الافوكادو للجسم عديدة ومنها:

صحي للقلب

من فوائد الافوكادو للجسم انه يحتوي على مادة طبيعية تُسمى بيتا-ستيتوستيرول، والتي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية.

يمكنك استبدال الأفوكادو بالدهون غير الصحية في طهيك المنزلي. فيما يلي بعض الطرق الإضافية التي يمكنك من خلالها إضافة هذه الفاكهة الناعمة والكريمية إلى نظامك الغذائي.

  • امزج الأفوكادو على شطيرة بدلاً من المايونيز.
  • بدلاً من غمس الخضروات في الصلصات المصنوعة من الجبن أو الكريمة الحامضة، جرب الجواكامول.
  • تخلص من الجبن المبشور على سلطتك وأضف شرائح الأفوكادو بدلاً من ذلك.
  • في وصفات الخبز، استبدل الزبدة أو الزيت بالأفوكادو المهروس، مثل في هذه الكعكة الصغيرة الشهية بالأفوكادو والشوكولاتة.

“إذا استخدمت الأفوكادو لاستبدال الدهون الأخرى، يمكنك الاستمتاع بالنكهة والعناصر الغذائية وكذلك الحد من الدهون المشبعة”.

مفيد للرؤية

من فوائد الافوكادو للجسم انه يحتوي على مركبات تسمى اللوتين والزياكسانثين، والتي تقدم حماية مضادة للأكسدة للعين. إضافة الأفوكادو إلى النظام الغذائي يمكن أن يقلل من خطر تطور تدهور الشبكية المرتبط بالعمر.

 يساعد في منع هشاشة العظام

نصف ثمرة الأفوكادو يوفر تقريبًا 18٪ من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ك. هذا المغذي غالبًا ما يتم تجاهله ولكنه ضروري لصحة العظام. تناول كمية كافية من فيتامين ك يمكن أن يدعم صحة العظام من خلال زيادة امتصاص الكالسيوم وتقليل إفراز الكالسيوم في البول.

يمكن أن يحمي من السرطان

لم تقم الدراسات بعد بتقييم الارتباط المباشر بين تناول الأفوكادو وتقليل خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، يحتوي الأفوكادو على مركبات قد تساعد في منع بداية بعض أنواع السرطان.

أظهرت الأبحاث أن تناول كمية مثالية من الفوليك حدت الخطر المرتبط بتطور سرطان القولون والمعدة والبنكرياس والعنق الرحمي. ومع ذلك، لا يزال آلية هذا الارتباط غير واضحة. يحتوي نصف الأفوكادو تقريبًا على 81 ميكروغرام من الفوليك، وهو ما يعادل 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها.

يحتوي الأفوكادو أيضًا على مستويات عالية من المركبات النباتية والكاروتينويدات، والتي قد تكون لها خصائص مضادة للسرطان. أظهرت الدراسات أن الكاروتينويدات، على وجه التحديد، قد تحمي من تطور السرطان.

اكتشفت دراسة في عام 2023 أن تناول أكثر من وجبة أفوكادو أسبوعيًا كان مرتبطًا بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والرئة والمثانة.

تقليل خطر الاكتئاب

الأفوكادو مصدر جيد للفوليك، الذي يلعب دورًا هامًا في الصحة الغذائية العامة. أظهرت الدراسات أيضًا وجود روابط بين مستويات منخفضة من الفوليك والاكتئاب.

الفوليك يساعد في منع تراكم الهوموسيستين، وهو مادة يمكن أن تؤثر على الدورة الدموية وتوصيل المواد الغذائية إلى الدماغ. قامت مراجعات للأبحاث السابقة بربط زيادة الهوموسيستين بضعف الوظائف الإدراكية والاكتئاب وإنتاج السيروتونين والدوبامين والنورأدرينالين، وهي تنظم المزاج والنوم والشهية.

تحسين الهضم

الأفوكادو غني بالألياف، حيث يحتوي نصف الثمرة تقريبًا على 6-7 غرامات من الألياف.

تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية يمكن أن يساعد في منع الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر سرطان القولون.

التطهير الطبيعي

الألياف الكافية تعزز الحركة المنتظمة للأمعاء، وهي أمر حاسم لإخراج السموم من خلال الصفراء والبراز.

أظهرت الدراسات أيضًا أن الألياف الغذائية تعزز صحة الأمعاء وتنوع الميكروبات. هذا يساعد الجسم على الحفاظ على توازن جيد للبكتيريا الصحية. وهذا يمكن أن يقلل من الالتهاب وتهيج الجهاز الهضمي.

فوائد عصير الافوكادو

1.  الدهون صحية.

“عصير الافوكادو غني بالدهون المشبعة الصحية للقلب، والتي تساعد في خفض مستوى الكولسترول ذي الكثافة الدهنية المنخفضة، أو ‘الكولسترول السيء’،مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.”

3.  فيتامينات ومعادن مهمة.

من فوائد عصير الافوكادو انه قد يكون أكثر تركيزًا في بعض العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية. وذلك يكون نتيجة لعدم وجود الألياف التي تشكل حجمًا كبيرًا في العصير، مما يتيح تركيز المكونات الغذائية الأخرى بشكل أكبر! إليك الفيتامينات الأكثر وفرة في عصير الأفوكادو ودورها في صحتك:

  • فيتامين K1، أو الفيلوكينون، مهم لتجلط الدم، مما يساعد في وقف نزيف الجروح. كما يلعب دورًا في تقوية العظام. بالنسبة لمعظم البالغين.
  • فيتامين C، المعروف أيضًا بالأسكوربيك أسيد، يساعد في الحفاظ على صحة جهاز المناعة. كما يلعب دورًا في صحة أنسجتك والأوعية الدموية والعظام وأكثر من ذلك.
  • فيتامين E، أو الألفا-توكوفيرول، هو مضاد أكسدة قوي يحمي الخلايا من الضرر ويساعد في الحفاظ على وظيفة العضلات.
  • فيتامين B6، المعروف أيضًا بالبيريدوكسين، يساعد جسمك على تحويل الطعام إلى طاقة.
  • الفولات، وهو فيتامين B يعتبر مهمًا لوظيفة الخلايا الطبيعية ونمو الأنسجة. يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي (DNA) في جسمك، وهو أمر مهم بشكل خاص عندما تكون حاملاً (ولا يزال مهمًا إذا لم تكن).

 

4.  مضادات الأكسدة.من فوائد عصير الافوكادو انه غني بمضادات الأكسدة التي تحمى الجسم من تأثير الجذور الحرة وتقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

5.من فوائد عصير الافوكادو انه يعزز امتصاص بعض العناصر الغذائية: الأفوكادو يحتوي على دهون صحية تساعد على امتصاص بعض العناصر الغذائية الدهنية الأخرى مثل فيتامينات A وD وE وK، وبالتالي يساهم في زيادة فائدة التغذية.

6.غني بالبوتاسيوم

مفاجأة! “الأفوكادو يحتوي في الواقع على مزيد من البوتاسيوم عن الموز” نصف أفوكادو كبير يوفر حوالي 485 ملغ من البوتاسيوم، بينما يوفر موزة واحدة حوالي 420 ملغ.

البوتاسيوم مفيد للسيطرة على ضغط الدم وصحة القلب. انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم يمكن أن يزيد من ضغط الدم، ويزيد من خطر تكون حصى الكلى، وحتى يسحب الكالسيوم من العظام.

هذه بعض فوائد الافوكادو للجسم. ومن الجيد تضمينه في نظامك الغذائي المتوازن للاستفادة من فوائده الصحية.

الفرق بين فوائد عصير الافوكادو وفوائد الافوكادو

فوائد الافوكادو وفوائد الافوكادو عصير تتشابه إلى حد كبير، وذلك لأن الأفوكادو نفسه هو المكون الرئيسي في عصير الأفوكادو. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات البسيطة بينهما نظرًا للفرق في الشكل والتركيب. إليك بعض الاختلافات المحتملة:

1. قيمة الألياف: من فوائد الافوكادو الطازج انه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تلعب دورًا هامًا في تعزيز الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي. ومع ذلك، عند عصر الأفوكادو لتحويله إلى عصير، فإن بعض الألياف قد يتم فقدها أو التقليل منها.

2. تركيز العناصر الغذائية: عصير الافوكادو قد يكون أكثر تركيزًا في بعض العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية. وذلك يكون نتيجة لعدم وجود الألياف التي تشكل حجمًا كبيرًا في العصير، مما يتيح تركيز المكونات الغذائية الأخرى بشكل أكبر.

3. سرعة الامتصاص: من فوائد الافوكادو الطازج انه، يُهضم ويمتص ببطء نسبيًا في الجهاز الهضمي، مما يساعد على الشعور بالشبع والحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرًا. أما عند شرب عصير الافوكادو، فيتم امتصاص المكونات الغذائية بشكل أسرع، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإشباع لفترة قصيرة وتأثير مختلف على مستوى السكر في الدم.

بشكل عام، يمكن الاستفادة من فوائدي الافوكادو وفوائد الافوكادو عصير. ولكن الأفوكادو الطازج قد يحتوي على مزيد من الألياف ويعطي شعورًا أكبر بالشبع، في حين أن عصير الافوكادو قد يكون أكثر تركيزًا في بعض العناصر الغذائية. اختيار الشكل المفضل يعتمد على التفضيلات الشخصية واحتياجات الجسم.

تعرف علي: أهم وصفات الافوكادو للأطفال

 

 فوائد الافوكادو وفوائد عصير الافوكادو

فوائد الافوكادو للنساء

الأفوكادو يعتبر فاكهة مفيدة لصحة النساء بشكل خاص. إليك بعض فوائد الافوكادو للنساء:

1. تعزيز صحة الجلد: يحتوي الأفوكادو على فيتامين E والدهون الصحية التي تعزز صحة البشرة. فيتامين E يساهم في ترطيب البشرة وتحسين مرونتها، ويساعد في الحفاظ على مظهر شاب وصحي. بالإضافة إلى ذلك، الدهون الصحية في الأفوكادو تساعد في حماية البشرة من الجفاف والعوامل الضارة الخارجية.

2. دعم صحة القلب.

3. تعزيز الشعر الصحي:من فوائد الافوكادو للنساء انه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر، مثل فيتامين E وفيتامين B-5 والدهون الصحية. هذه العناصر تساهم في ترطيب فروة الرأس وتقوية الشعر، وتحسين مظهره وقوته. يمكن استخدام الأفوكادو كماسك للشعر أو تناوله كجزء من نظام غذائي صحي لتحقيق شعر صحي ولامع.

4. دعم صحة الجهاز التناسلي:من فوائد الافوكادو للنساء انه يحتوي على الفولات والبوتاسيوم والفيتامينات الأخرى التي تدعم صحة الجهاز التناسلي للنساء. الفولات مهم للنساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل، حيث يساعد في تكوين الأنسجة وتطور الجنين. بالإضافة إلى ذلك، البوتاسيوم يعتبر مهمًا لصحة العضلات الملساء، بما في ذلك العضلات التي تدعم الولادة الطبيعية.

5. تحسين الهضم: الألياف الغذائية الموجودة في الأفوكادو تعزز صحة الجهاز الهضمي للنساء. الألياف تساعد في تعزيز حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك، وتحسن امتصاص المغذيات من الطعام. بالتالي، يمكن للاستهلاك المنتظم للأفوكادو أن يساعد في تحسين صحة الجهازمة وجودية وتعزيز الراحة الهضمية.

6.دعم صحة الجنين.الفوليك حمض مهم للحمل الصحي. يقلل تناول كمية كافية من الفوليك من خطر الإجهاض والشوائب في أنبوب العصب. يجب على الشخص تناول ما لا يقل عن 600 ميكروغرام (مكجم) من الفوليك في اليوم أثناء الحمل. قد يحتوي نصف الأفوكادو على ما يصل إلى 160 ميكروغرام من الفوليك.

من فوائد الافوكادو للنساء انه يحتوي أيضًا على الأحماض الدهنية التي تعتبر جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي وتطور الجنين.

هذه بعض فوائد الافوكادو للنساء. يجب ملاحظة أنه ينبغي تضمين الأفوكادو كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع للاستفادة الكاملة من فوائدها.

تعرف علي: فوائد وأضرار الافوكادو للرضع

فوائد الافوكادو بالعسل

تناول الأفوكادو مع العسل يمكن أن يضيف قيمة صحية إضافية، حيث يجمع بين فوائد الافوكادو وفوائد العسل. إليك بعض فوائد الافوكادو بالعسل:

1. تغذية الجلد: من فوائد الافوكادو بالعسل ان هذا المزيج يحتوي على فيتامين E والدهون الصحية التي تعزز صحة الجلد، كما يحتوي على خصائص مرطبة ومضادة للبكتيريا والالتهابات.مما يجعله يساهم في تغذية وترطيب البشرة، وتهدئة التهيج وتحسين مرونتها.

2. دعم صحة القلب: الأفوكادو يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والعديد من المركبات النباتية التي تعزز صحة القلب، في حين أن العسل يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكولسترول. بالتالي،من فوائد الافوكادو بالعسل أنه يدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

3. زيادة مستويات الطاقة: من فوائد الافوكادو بالعسل انه يحتوي على الدهون الصحية والألياف، وهما عنصران مهمان للحفاظ على مستويات الطاقة المستدامة.كما يحتوي على السكريات الطبيعية التي تمثل مصدرًا سريعًا للطاقة. تناول الأفوكادو مع العسل قد يساهم في زيادة مستويات الطاقة والحفاظ على النشاط والحيوية.

4. دعم الجهاز المناعي: الأفوكادو والعسل يحتويان على مضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي وحماية الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرة. بالتالي،من فوائد الافوكادو بالعسل أنه يعزز قدرة جهاز المناعة على مكافحة العدوى والأمراض.

5. تحسين صحة الجهاز الهضمي: الأفوكادو يحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحسن حركة الأمعاء. العسل أيضًا يحتوي على مركبات تعزز الهضم وتساعد على تهدئة الجهاز الهضمي. تناول الأفوكادو مع العسل يمكن أن يسهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعزيز الراحة الهضمية.

 

القيمة الغذائية للأفوكادو

إليك القيمة الغذائية للأفوكادو:

حجم الحصة: 1 أفوكادو (تقريبًا 201 جرام)

 

العنصر الغذائيالكمية
السعرات الحرارية322
الدهون29 غرام
الألياف الغذائية14 جرام
البروتين4 جم
الكالسيوم2ملج
الحديد6ملج
فيتامين K40 ميكروغرام
الفوليك أسيد120 ميكروغرام.
فيتامين A293 وحدة دولية

 

 

QuestionMarkThinkingGIF

 

إذا أردتى أن تحصلي على مرجع طبي موثوق ومميز عن تغذية وصحة طفلك زوري متجرنا للكتب الإلكترونية واختاري من بين مجموعة مفيدة وشيقة من الكتب الإرشادية لكي عزيزتي الأم بلغة بسيطة تجيب عن أسئلتك وترشدك في رحلة تربية شيقة وممتعة.

 

 

للتعرف على كل ما يخص غذاء طفلك وصحته تابعى موقعنا الالكترونى

يسعدنا تلقى تساؤلاتكم و استفساراتكم

ولا تنسي الحصول على استشارتك المجانية 

 

دمتم و أطفالكم بصحة وأمان

 

 

 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/316190

 

https://drrehamemam.com

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كتب الكترونية طبيه عن صحة الاطفال