تعرف علي أفضل طرق خفض حرارة الطفل بسرعة

خفض حرارة الطفل بسرعة

 

الحمى عند الأطفال والرضع هي أمر شائع.يمكن أن تكون درجة الحرارة المرتفعة علامة على مرض خطير أو عدوى،ولكنها قد تكون أيضًا استجابة طبيعية لمرض خفيف،مثل البرد أو الأنفلونزا. في هذا المنشور،سنستكشف أسباب الحمى عند الأطفال،متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطيرا عند الأطفال؟ وكيفية خفض حرارة الطفل بسرعة.وأين توضع الكمادات لخفض الحرارة بالصور.فلنبدأ عزيزي القارئ.

الحمى عند الرضع والأطفال 

الحمى هي ارتفاع غير طبيعي في درجة حرارة الجسم تحدث كجزء من استجابة بيولوجية محددة يتوسطها ويتحكم فيها الجهاز العصبي المركزي. تُعرَّف الحمى  بأنها درجة حرارة 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أعلى تؤخذ عن طريق المستقيم.

يُعد متوسط ​​درجة الحرارة العادية عمومًا 37 درجة مئوية (98.6 درجة فهرنهايت)، ولكن تختلف درجة حرارة الجسم الطبيعية باختلاف العمر ووقت اليوم ومستوى النشاط.

يكون للرضع والأطفال الصغار عمومًا درجات حرارة أعلى من الأطفال الأكبر سنًا والبالغين، وهذا يتعلق بزيادة نسبة مساحة السطح إلى وزن الجسم وارتفاع معدل التمثيل الغذائي للرضع والأطفال الصغار. 

 

أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض

أسباب الحمى عند الأطفال

عادة ما تكون الحمى استجابة لعدوى أو مرض.تتضمن أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون أعراض ما يلي:

1. الالتهابات الفيروسية: تعد الفيروسات سببًا شائعًا للحمى عند الأطفال.تشمل بعض أنواع العدوى الفيروسية الشائعة التي يمكن أن تسبب الحمى نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي.

2. الالتهابات البكتيرية: يمكن أن تسبب البكتيريا الحمى عند الأطفال.تشمل بعض أنواع العدوى البكتيرية الشائعة التي يمكن أن تسبب الحمى التهاب الحلق والتهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي.

3. التطعيمات: قد يصاب بعض الأطفال بالحمى بعد تلقي بعض التطعيمات. هذه استجابة طبيعية للقاح وعادة ما تختفي في غضون أيام قليلة.

4. التسنين: يمكن أن يسبب التسنين أيضًا حمى بسيطة لدى بعض الأطفال.

قد يهمك:أعراض وعلاج الالتهاب الرئوي عند الاطفال

اعراض ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال

1. قشعريرة ورجفة.
2. الصداع.
3. آلام في العضلات.
4. التعب والضعف.
5. التعرق.
6. فقدان الشهية.
7. الجفاف.

طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الأدوية

طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الأدوية

الهدف من علاج الحمى عند الأطفال هو مساعدتهم على الشعور بمزيد من الراحة ومنع الجفاف.فيما يلي بعض طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الأدوية:

1. الراحة: شجع طفلك على الراحة .

2. الكمادات: يمكنك استخدام كمادات أو حمام فاتر للمساعدة في خفض درجة حرارة طفلك.تجنب استخدام الماء البارد أو الثلج، لأن ذلك قد يسبب الارتعاش ويزيد الحمى سوءا.

3. ألبس طفلك ملابس خفيفة الوزن: ألبس طفلك ملابس خفيفة الوزن لمساعدته على الشعور بمزيد من الراحة.

4. حافظ على رطوبة طفلك: تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف.

خفض حرارة الطفل بسرعة

أسرع طريقة لخفض حرارة الطفل بسرعة هي استخدام الأدوية. يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل أسيتامينوفين (تايلينول) وإيبوبروفين (نيوروفين،بروفين) على خفض حرارة الطفل بسرعة وتخفيف أي ألم أو انزعاج.

يُعد الخيار الأفضل لعلاج الحمى عند الأطفال والرضع وذلك لأنه آمن وفعال عند استخدامه في جرعاته الدوائية.

تشمل أدوية الشراب التي تحتوي على المادة الفعالة اسيتامينوفين (الباراسيتامول للاطفال): 

  • ادول (adol) يحتوي علي الباراسيتامول للاطفال بتركيذ  120 مجم / 5 مل شراب
  • فيفادول (Fevadol) يحتوي علي الباراسيتامول للاطفال بتركيذ  160 مجم / 5 مل شراب
  • ديفادول (Defadol) يحتوي علي الباراسيتامول للاطفال بتركيذ 160 مجم / 5 مل شراب
  • سيتال شراب( catal) يحتوي علي الباراسيتامول للاطفال بتركيذ 250 مجم / 5 مل شراب

ومع ذلك لا يُنصح بأستخدام  الباراسيتامول للاطفال لعلاج الحمى عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر دون استشارة مسبقة مع طبيب الأطفال لأن الحمى قد تكون العلامة الوحيدة لعدوى خطيرة عند الرُضّع.

قد يهمك: جرعة شراب ادول للاطفال

جرعة الباراسيتامول للاطفال

تبلغ جرعة الباراسيتامول للاطفال 10 إلى 15 مجم / كجم لكل جرعة (الجرعة القصوى 1 جم) تؤخذ عن طريق الفم،كل أربع إلى ست ساعات (مع عدم تناول أكثر من 4 جرعات في فترة 24 ساعة) 

ما يقرب من 80 % من الأطفال المصابين بالحمى الذين يُعالجون بأسيتامينوفين تنخفض لديهم  درجة الحرارة من 1 إلى 2 درجة مئوية (1.8 إلى 3.6 درجة فهرنهايت).

يبدأ الباراسيتامول للاطفال في العمل في غضون 30 إلى 60 دقيقة، ويصل إلى ذروة تأثيره خلال ثلاث إلى أربع ساعات، وتصل مدة العمل من أربع إلى ست ساعات.

 

معلومة تهمك عند تناول الباراسيتامول للاطفال بجرعات مناسبة، يكون الأسيتامينوفين خاليًا من الآثار الجانبية تقريبًا.

قد تكون الجرعة الزائدة من عقار الباراسيتامول للاطفال المُستخدم في علاج الحمى عند الأطفال والرضع قاتلة، وقد يحدث ذلك عند تناول عقار الاسيتامينوفين في آنٍ واحد مع أدوية السعال والبرد المركبة التي تحتوي على عقار الاسيتامينوفين، وذلك يحدث نتيجة عدم  استشارة الطبيب. 

 

  • الإيبوبروفين IBUPROFEN:

تشمل أدوية الشراب التي تحتوي على المادة الفعالة الإيبوبروفين للأطفال: 

  • بروفين (Brufen) يحتوي علي الإيبوبروفين بتركيذ  100مجم / 5 مل شراب.
  • نيورفين (NUROFEN) يحتوي علي الإيبوبروفين بتركيذ 100مجم / 5 مل شراب.
  • كونتافيفر إن (Contafever N) يحتوي علي الإيبوبروفين بتركيذ 200مجم / 5 مل شراب.
  • سابوفين  ( sapofen) يحتوي علي الإيبوبروفين بتركيذ 100مجم / 5 مل شراب.
  • بروف  ( prof) يحتوي علي الإيبوبروفين بتركيذ 100مجم / 5 مل شراب.

اقرأ أيضا: شراب بروفين للاطفال: الجرعة والآثار الجانبية

كل كم ساعة أعطي طفلي خافض حرارة؟

يُستخدم الإيبوبروفين لعلاج الحمى عند الأطفال والرضع بعمر أكبر من 6 أشهر، تبلغ جرعة الإيبوبروفين 10 مجم / كجم للجرعة (الجرعة القصوى 600 مجم) عن طريق الفم كل 6 ساعات مع جرعة يومية قصوى تبلغ 40 مجم / كجم تصل إلى 2.4 جرام / يوم.

 

يبدأ الإيبوبروفين في العمل في أقل من 60 دقيقة وتبلغ ذروة  تأثيره في ثلاث إلى أربع ساعات، وتصل مدة العمل من (6-8) ساعات.

قد تشمل الآثار الضارة للإيبوبروفين التهاب المعدة ونزيف الجهاز الهضمي، ولكن عندما يُعطى الإيبوبروفين بجرعات مناسبة ويؤخذ مع الطعام، فهو آمن عادةً.

قد يؤدي تناول الإيبوبروفين في وقت واحد مع أدوية السعال والبرد المركبة التي تحتوي على الإيبوبروفين إلى زيادة نسبة الايبوبروفين، مسببًا آثار جانبية.

يبدو التعامل مع جرعة زائدة من الإيبوبروفين أسهل من التحكم في الجرعة الزائدة من عقار الاسيتامينوفين.

أين توضع الكمادات لخفض الحرارة بالصور

الأماكن الصحيحة لوضع الكمادات للطفل

متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة

 فيما يلي بعض الإرشادات للمساعدة في تحديد متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة:

 

  • الرضع الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر: أي حمى عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر تعتبر حالة طبية طارئة ويجب تقييمها من قبل طبيب الأطفال فورًا.

 

  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 أشهر و 36 شهرًا: عادةً لا تكون الحمى عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 أشهر و 36 شهرًا مدعاة للقلق إلا إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى، مثل صعوبة التنفس أوالطفح الجلدي أو الخمول.

 

  • الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 36 شهرًا: لا تكون الحمى عند الأطفال الأكبر من 36 شهرًا عادة مدعاة للقلق إلا إذا كانت مرتفعة جدًا (فوق 104 درجة فهرنهايت أو 40 درجة مئوية)، أو تستمر لفترة أطول من 3-4 أيام، أو مصحوبة بأعراض أخرى مثل صعوبة التنفس أو النوبات أو الصداع الشديد أو الطفح الجلدي.

 

هل يجوز غسل الطفل عند ارتفاع حرارته؟

نعم, بشرط اتخاذ احتياطات معينة؛ مثل:

  • التأكد من أن الماء المستخدم للغسيل فاتر أو أبرد قليلاً من درجة حرارة جسم الطفل، لأن الماء شديد السخونة يمكن أن يزيد الحمى سوءًا.من المهم أيضًا عدم استخدام الماء البارد أو الحمامات المثلجة لخفض الحُمّى،لأن ذلك قد يسبب الارتعاش،والذي قد يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم.

 

  • مراقبة درجة حرارة الطفل بانتظام وعدم إبقائه في الحمام لفترة طويلة، لأن التعرض الطويل للماء يمكن أن يتسبب في انخفاض درجة حرارة الجسم بشكل كبير. 

كيف أعرف أن حرارة طفلي انخفضت؟

  • لمعرفة ما إذا كانت درجة حرارة طفلك قد انخفضت، ستحتاج إلى قياس درجة حرارة جسمه باستخدام مقياس حرارة.

هناك أنواع مختلفة من أدوات قياس درجة الحرارة، مثل المقاييس الرقمية أو الأشعة تحت الحمراء أوالمقاييس الزئبقية، تُعد مقاييس الحرارة الرقمية أكثر الأنواع استخدامًا، وهي سهلة الاستخدام وتوفر قراءات دقيقة.

لقياس درجة حرارة طفلك، اتبع التعليمات المرفقة مع مقياس الحرارة الذي تستخدمه، بعد قياس درجة حرارة طفلك، يمكنك مقارنتها بنطاق درجة حرارة الجسم الطبيعية.

  •  بمجرد عودة درجة حرارة طفلك إلى طبيعتها،يجب أن يكون أكثر يقظة ونشاطا. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون لديهم شهية أفضل ويكونون أكثر اهتماما بشرب السوائل.

 

منع الحمى عند الأطفال

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في الوقاية من الحمى عند الأطفال:

1. شجع طفلك على غسل يديه بانتظام لمنع انتشار الجراثيم.

2. تأكد من أن طفلك يحصل علي جميع التطعيمات.

3. الابتعاد عن المرضى: تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى.

4.الأهتمام بتغذية الأطفال.

 

ختامًا، ينبغي عدم التهاون مع ارتفاع درجة حرارة الأطفال والرضع والتواصل مع طبيب مختص فورًا لتشخيص حالة الطفل ومعرفة أفضل طرق علاج الحمى عند الأطفال والرضع وصرف الأدوية المناسبة لكل حالة، لا ينبغي إعطاء الطفل أو الرضيع أدوية دون استشارة الطبيب لمنع حدوث تناول جرعة زائدة من المادة الفعالة  لتجنب حدوث الآثار الجانبية الخطيرة قد تهدد بحياة الرضيع أو الطفل.

 

إذا أردتى أن تحصلي على مرجع طبي موثوق ومميز عن تغذية وصحة طفلك زوري متجرنا للكتب الإلكترونية واختاري من بين مجموعة مفيدة وشيقة من الكتب الإرشادية لكي عزيزتي الأم بلغة بسيطة تجيب عن أسئلتك وترشدك في رحلة تربية شيقة وممتعة.

 

للتعرف على كل ما يخص غذاء طفلك وصحته تابعى موقعنا الالكترونى

يسعدنا تلقى تساؤلاتكم و استفساراتكم

ولا تنسي الحصول على استشارتك المجانية 

دمتم و أطفالكم بصحة وأمان

 

https://drrehamemam.com

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كتب الكترونية طبيه عن صحة الاطفال